leftlogo

«الدامبلينج».. حكاية زلابية سويسرية «حلوة وحادقة» عمرها 5600 سنة وليه «بيحتفلوا بها»!

A A A
دامبلينج
دامبلينج اللحوم والخضروات

قد تتشابه ثقافة الطعام وعدد من الأكلات بين كثير من الشعوب، وربما يتوصل شعب إلى سر صنعها ويتوصل إليها شعب آخر بعد عدة سنوات، وقد ينسب للاثنين الفضل في اختراعها، هذا هو الأمر مع أكلة الدامبلينج أو الزلابية، التي يحتفل بها عشاقها في 26 سبتمبر من كل عام.

إيه هو الدامبلينج؟

الدامبلينج أو الزلابية هي فطيرة من العجين يتم حشوها بحشوات مختلفة مثل الخضار أو اللحوم، قد يكون من الصعب للغاية تحديد الأصول الدقيقة لهذا الطبق نظرا لأنه في مستواه الأساسي ليس أكثر من قطعة عجين مسلوقة، وبالتأكيد كان الناس يغلونه منذ آلاف السنين، ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن عمر الدامبلينج أو الزلابية أكثر من 1800 عام ولها أصولها في الصين.


وكانت أول وصفة كانت هي نص طبخ روماني قديم يُعرف باسم Apicius، ويُعتقد أن كتاب الطبخ هذا قد تم تجميعه خلال القرن الأول الميلادي وقد كتب في شكل من أشكال اللغة اللاتينية.


كانت وصفة الزلابية في هذا الكتاب تسمى Isicia plena - أو Dumplings of Pheasant وكانت تتميز بوجود الدهون والمرق والفلفل، ثم تم تشكيلها على شكل ملعقة زلابية ثم سلقها في ماء متبل بالثوم وصلصة سمك مخمرة أو مسلوقة في مياه المحيط.

التطور الطبيعي للزلابية أو الدامبلينج

تشير المصادر التاريخية إلى أنه في حدود العام 3600 قبل الميلاد صنع السويسريون الزلابية، حيث تشير الأدلة الأثرية إلى أن الزلابية السويسرية المخبوزة من الدقيق والحبوب والمياه موجودة منذ أكثر من 5600 عام.


بينما في عام 25 قبل الميلاد ولد ماركوس جافيوس أبيكوس، الذي أنتج أول نص غربي معروف لتضمين وصفة زلابية وفي عام 225 وفقًا للأسطورة الصينية، تم اختراع الزلابية في عصر الممالك الثلاث وفي القرن الرابع عشر صنعت الرافيولي الإيطالية في توسكانا والبندقية في القرن الرابع عشر.

5 أفكار لطهي حلوى الدامبلينج

1- يقال أن فطائر التفاح أو دامبلينج التفاح نشأت في نورفولك، المملكة المتحدة.
2- دامفنوديل هذه الزلابية الحلوة تأتي من ألمانيا والنمسا وفرنسا.
3- في عيد الشكر، تقدم البطاطا الحلوة في شكل زلابية.
4- التانجيان هي الزلابية الصينية الحلوة التيت تحتوي على بذور السمسم  والزنجبيل المحلى والمكسرات المطحونة.
5- يمكن أن تكون الزلابية أو الدامبلينج حلوة أو مالحة والحلوة منها يمكن أن تغمس في الحلوى أو الكراميل أو العسل أو الشوكولاتة والمالحة منها يمكن أن تُحشى بالجبن أو اللحوم بأنواعها أو الخضروات.


دامبلينج محشوة تفاح


دامبلينج السبانخ

دامبلينج
دامبلينج اللحوم والخضروات


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022