leftlogo

أسباب ظهور دوالي الساقين

A A A
دوالى
دوالى الساقين
الكثير منا يتعرض للإصابة بدوالي الساقين، وخاصة السيدات، حيث تظهر الدوالي على شكل أوردة زرقاء متضخمة اللون ظاهر وبارزة بالساقين، حيث تشبة تلك الانسجة انسجة العنكبوت لكثرة تشابكها كما انها تسبب الألماً لا يمكن تحملها عند الوقوف لفترات طويلة في المطبخ ،أو الجلوس لفترات طولة ،أو ثني الركبة، فيمكن ان يصاب الاشخاص بالدوالي بسبب اتباعهم لبعض العادات اليومية السيئة.

1- الجلوس إو الوقوف لفترات طويلة على نفس الجهه:


فجلوس الاشخاص على جهه واحد تعتبر من أكثر الأسباب التي تسبب ظهور الدوالي بالساقين كما أنها تحدث ايضا نتيجة الوقوف لمدة طويلة، فالجلوس لفترات طويلة يمكن ان يُعيق عملية ضخ الدم من الأوردة السطحية الموجودة في الساقين إلى القلب، مما يجعل الجم يتجلط ويتراكم فيها حتى تظهر الدوالى وتنتفخ ويصبح لونها ازرق غامق، كما ان الجلوس لفتراتٍ طويلة كوضح احد القدمين على الاخري من أكثر الاسباب المؤدية إلى الإصابة بدوالي الساقين.

2- الإكثار في تناول الأملاح:


فتناول الملح بكثرة على الطعام يؤدى إلى زيادة ضغط الدم مما يسبب تلف في بعض الأوردة وجعلها تمتد لتصبح كشبكة العنكبوت وتشكل الدوالي.

3- ارتداء السراويل الضيقة:


يعد ارتداء البناطيل والسراويل الضيقة من احدث صيحات الموضة الا انها توقف مسار الدورة الدموية بالقدم مما يجعل حركة الدورة الدموية في القدم بطيئة كما انها توقف عملية وصول الدم الى القدم بشكل صحيح من الصعب تدفق الدم من الساقين إلى باقي أجزاء الجسم مما يؤدى انتفاخ الأوردة الدموية وتتشكل الدوالى.

4- النوم لفترات طويلة على الظهر:


لا يحبذ النوم على الظهر لفترات طويلة اثناء الليل لانها تقوم بالضغط على الأوردة الدموية،لهذا ينصح الاطباء بالنوم على الجانب الأيمن ليسهل ذلك من عملية مرور وتدفق الدم إلى الاوردة وباقي أجزاء الجسم بصورة طبيعية كما ان النوم على الجانب الايمن يعمل على تنشيط الدورة الدموية وبهذا يتم منع انتفاخ الأوردة الدموية التي تتسبب في ظهور الدوالى.

5- زيادة الوزن والسمنة المفرطة:


حيث ان الوزن الزائد وكثرة تناول الاطعمة بشكل مفرط يؤدة الي السمنة مما يسبب ثقل في الحركة مما يجعل حدوث ضغط اكبر على القدمين.

نصائح:


1- يجب تدليك القدمين من فترة لاخي.
2- تجنبي الوقوف او الجلوس لفترات طويلة.
3- احرصي على ممارسة الرياضة كالمشي او الجري.
4- لا يمكنك تناول اي ادوية دن استشارة الطبيب المختص.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022