leftlogo

قبل ما تاخدي قرار "الحمل".. روتين غذائي كامل يضمن صحتك وصحة طفلك

A A A
charming-pregnant-woman-drinks-a-drink-and-looks-a-2021-08-30-04-24-37-utc
سيدة حامل

مرحلة ما قبل الولادة مرحلة تحرص فيها السيدة على صحتها بشكل أكبر لأنها تحاول أن تمنح جنينها كل التغذية التي يحتاجها، ويؤثر نظامها الغذائي بشكل كبير على تكوين الجنين وصحته فيما بعد،  فإذا كان النظام الغذائي يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والسكر في مرحلة ما قبل وأثناء الحمل، فمن المرجح أن يعاني الطفل من ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن في وقتٍ لاحق من الحياة، لذلك في السطور التالية نرشح لكِ نظام ما قبل الحمل للتأكد من صحة الجنين بعد ولادته.


الوزن ما قبل الحمل

سيدة حامل

 

وزنك قبل الحمل له تأثير كبير على وزن طفلك عند ولادته، وقد أثبتت الدراسات أن النساء ذات الوزن المنخفض عادة ما يلدن أطفالاً ذي وزن ضئيل، أما النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد، يزداد لديهن خطر حدوث مشاكل كثيرة خلال فترة الحمل مثل سكر الحمل وارتفاع ضغط الدم ، لذلك عليك أن تكوني حذرة  قبل التخطيط للحمل،  إذا كان وزنك منخفض، عليك أن تزيدي من السعرات الحرارية التي تحصلين عليها على أن تكون هذه الزيادة في السعرات من الأغذية المفيدة كالفواكه والخضار والحبوب الكاملة والحليب واللحوم وإذا كان وزنك أعلى من  الطبيعي، من المفضل إنقاص السعرات الحرارية اليومية خاصة تلك التي تحصلين عليها من الأطعمة الغنية بالدهون.


نصائح التغذية قبل الحمل

خضروات وفواكه 


أكثري من تناول الخضروات والفواكه وذلك لاحتوائها على الكثير من الألياف والمعادن والفيتامينات لجسم صحي .

 
لبن خالي الدسم


-إحصلي على ثلاث حصص من الحليب قليل الدسم وذلك لإمداد الجسم بالكالسيوم المناسب، لأن مع الحمل يأخذ الطفل التغذية من الأم وإذا كانت الأم لا تحصل على كمية كافية من الكالسيوم سيؤدي ذلك لإستهلاك عظامها وأسنانها.


حبوب كاملة 


-لازمي الحبوب الكاملة  طوال فترة الحمل، على الأقل  5 حصص يوميًا لأنها غنية بالعناصرالغذائية وحتى بعد طحنها أوكسرها، لا تزال تحتفظ بعناصرها.


 أطعمة غنية بالبروتين


خمس إلى ست حصص من البروتين الخالي من الدهون، مثل: الأسماك، والفول، الدواجن، واللحم، والبيض، والمكسرات.



برجر


تجنبي المأكولات السريعة، والمشروبات الغازية وقللي من الحلويات حيث أن هذه الأطعمة فقيرة بالمغذيات وغنية بالدهون.

 



-اجعلى من الماء مشروبك المفضل في هذه الفترة لأنها تحافظ على رطوبة الجسم بشكل كبير، وهذا ضروري جدًا خلال هذه الفترة  كما أن الأشخاص الذين يشربون الماء قبل تناول الطعام يحصلن على سعرات حرارية أقل.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022