leftlogo

طريقة عمل مهلبية الكير الهندية بالساقو بسهولة

A A A
مهلبية الكير
مهلبية الكير الهندية بالساقو
يقدم لكم

 فود تو داي  طريقة عمل مهلبية الكير الهندية بالساقو


المكوّنات

*- 1/2 كوب من حبيبات الساقو (سابودانة او *- 1/2 كوب من حبيبات الساقو (سابودانة اوالتابيوكا) مغسولة و منقوعة بالماء لمدة لا تقل عن ساعة (بدون لمسها او تحريكها حتى لاتتكسر)
*- 1 ليتر حليب سائل طازج
*- 2/3 كوب سكر ( حسب الرغبة)
*- 1/2 ملعقة صغيرة هيل مطحون
ورشة زعفران
*- 1 ملعقة صغيرة ماء ورد (حسب الرغبة)


الخطوات:

*- يتم تسخين الحليب  جيدا حتي الغليان ثم يترك على نار هادئة لمدة ربع ساعه تقريبا مع تقليبه من وقت و الاخر فكلما تكونت القشرة على السطح تكشط بواسطة الملعقة ثم  نرجع و تقلب مع الحليب و هكذا حتى يتكثف الحليب


*- *- يمكننا إضافة الساقو المنقوع بعد تصفيته من الماء و يضاف السكر و الهيل والزعفران ويتم تقلبهم جيداً حتى تصبح حبوب الساقو شفافة  حتي تصل إلي السُمك الذي تريدنه في المهلبية (كل مابردت تسمك اكثر)

*- قومي بإضافة ماء الورد حسب الرغبة ثم قومي بوضع المهلبيه في اطباق التقديم وضعيها في الثلاجة ويمكن ان تقدميها دافئة

*- كما يمكنك تزينها بالفستق او اللوز او الورد حسب الرغبتك   كما تحبين


ما هو الساقو:


الساغو (بالإنجليزية: sago) أو السّاقو، اما عن الاسم الهندي له "سابودانا" sabudana. وتعني كلمة ساغو Sagu أو Sago في الموطن الأصلي لها: "الخبز" وهو نوع من أنواع الحبوب يتم صنَع  النشويات الموجودة بها في المركز الإسفنجي أو اللب لأنواع مختلفة من نخيل المناطق المدارية تعرف جميعها باسم موحد هو نخيل الساغو.
 
*- كما أنه يستخلص من نخيل الساغو نوع من الدقيق يسمى دقيق الساغو،ويأتي معظم إنتاج هذا الدقيق من جنوب شرق آسيا، وتبعث كميات كبيرة من الساغو إلى أوروبا وأمريكا لأغراض طبخ تجارية بينما يستخدم الساغو في صناعة الحلوى وتركيز المرق.

*-يعد  هذا الدقيق مغذيا بالإضافة إلى أنه سهل الهضم ومريح للمعدة، ولهذا يُعد الساغو من أنواع الأغذية الرئيسية لسكان جزر الهند الشرقيةفالساغو (الساقو) معروف في دول الخليج العربى ويدخل في الأكلات الشعبية الخليجية كحلوى الساقو الإماراتية والبحرينية  والعمانية.

فوائد حبوب ساقو:


الساقو من الحبوب الغنية بالألياف لإنه منخفض في السعرات الحرارية ، مما يجعله بديلًا رائعًا للنشويات المصنعة والمكررة ، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والدهون المشبعة ، وهما عنصران مغذيان عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على وزن صحي والبقاء بصحة جيدة. الساقو هو مصدر غني جدًا بالألياف الغذائية ، وهو مفيد لتحسين صحة الأمعاء والوقاية من حالات مرضية ،معينة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

*- هو مصدر جيد للبوتاسيوم حيث انه مهم لوظيفة العضلات وصحة القلب.

*- كما أنة يحتوي على المنجنيز والنحاس وفيتامين ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، ومعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والمنغنيز المفيدة للجسم.

*- دقيق الساقو خالي من الغلوتين.
فيمكن للأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين الاستمتاع بالفوائد الصحية للساقو ، لأنها تُصنع عادةً من دقيق التابيوكا الخالي من الغلوتين. وهذه ميزة كبيرة ، لأن العديد من المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض يمكن أن تحتوي على الغلوتين.

*-  يتم التخلص من الغلوتين فى الأطعمة لأنه يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية وعدم تحمل الغلوتين.

*- مصدر جيد للألياف: هو مصدر كبير للألياف الغذائية. الألياف مادة توجد بشكل طبيعي في الأطعمة التي لا يستطيع الإنسان هضمها ، ولكنها ضرورية للحفاظ على صحة الجسم. كما إنه مهم بشكل خاص لمن يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة روتينية كرياضة المشي والجري
.

كما أنه يمكنه المساعد في خفض مستويات السكر في الدم والوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل الإمساك والرتج،فالألياف ضرورية أيضًا للحفاظ على وزن صحي مثالي لأنها تبطئ معدل هضم الجسم للطعام مما يساعده على الشبع والبقاء لفترات طويلة كما انه يساعد في محاربة السمنة ومقاومة الأنسولين.

يحتوي على مغذيات أخرى أيضًا.
يعد الساغو أيضًا مصدرًا جيدًا لبعض المعادن ، بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمنغنيز والزنك: فالكالسيوم عنصر غذائي مهم لبناء العظام والأسنان  كما أن الحديد مهم لصحة خلايا الدم ، وهو ضروري أيضًا لعملية التمثيل الغذائي للطاقة.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022